من المهم أن تتعرف قبل وخلال البدء في حمية الكيتو على قوائم المسموح والممنوع من الطعام خلال حمية الكيتو.

بداية نذكر أن حمية الكيتو تعتمد اعتمادا كليا على الدهون الطبيعية ونسبة أقل من البروتين، ويسمح بتناول كمية ضئيلة جدا من الكربوهيدرات لا تتعدى 50 جرام يوميا.

ويعد اختيار الطعام المناسب لنظام الكيتو، من أكثر المواضيع أهمية وحساسية خلال تطبيق هذا النوع من الحميات. إذ إنه يرتكز بشكل أساسي على نوعية الطعام المتناول، أكثر من ارتكازه على حساب السعرات، والذي يتبع في كثير من الأنواع المختلفة من الأنظمة الغذائية. لذلك يعتبر الكيتو من أجمل الأنظمة غذائية وأقربها للمعدة والقلب. وذلك يرجع إلى أن كمية الأطعمة المتوافرة والتي يمكنك تناولها، أكثر من الأطعمة التي يجب عليك تجنبها خلال فترة الكيتو. بل وهناك تنوعا في الاختيارات لمثل هذه الأطعمة، تابع قراءة المقال لتتعرف عليها:

 

ما هي الأطعمة المسموحة والتي يجب تناولها خلال فترة الكيتو؟

  • السمك والمأكولات البحرية:

تعتبر المأكولات البحرية من أهم الأطباق المتناولة في الكيتو، وبالتأكيد من ألذها أيضا، فيمكنك الاستمتاع بأنواع مختلفة وعديدة من الأسماك مثل: سمك السلمون، القرديس أو الجمبري، وسمكة الماركل أو ما تسمى ب بسمك الإسقمري في بعض البلدان العربية، وسمك الرنجة، وغيرها من الأسماك، المعروفة باسم الأسماك الدهنية (fatty fish). ومن المهم الإشارة هنا إلا أن هذه الأسماك تعتبر مصدر مهما للأملاح والفيتامينات خلال فترة اتباع حمية الكيتو، لذلك يفضل تناول وجبة من السمك على الأقل أسبوعيا.

  • الخضروات:

الخضروات تعتبر عنصرا أساسيا في كل الأنظمة الغذائية المتبعة عالميا، من أجل إنقاص الوزن، ومن ضمنها أيضا حمية الكيتو. ومن الضروري التأكيد على أن هناك بعضا من الخضروات تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وبالتالي يجب الابتعاد عنها مثل: البطاطا والشمندر. لذلك علينا أن نتجه دوما إلى الخضروات منخفضة الكربوهيدرات (Low-Carbs Vegetables) مثل: الجرجير، الخس، السبانخ، والافوكادو والكرفس والكرنب. ونشير هنا إلى أن هذه الخضروات تحتوي على الألياف اللازمة لتسهيل عملية الهضم، وتحافظ على البكتيريا النافعة لجسم الإنسان.

  • الفواكه:

نتكلم هنا هن الفواكه منخفضة السكر بالتأكيد، مثل: الفراولة والتوت البري وجوز الهند والطماطم وغيرها. ويجب عليك الابتعاد عن الفواكه التي تحتوي على مستوى عال من السكر مثل: التفاح والموز والأناناس وغيرها. ويفضل الابتعاد عن الفواكه المجففة خلال هذه الفترة.

  • اللحوم والدواجن:

يعتمد الجزء الأكبر من نظام الكيتو تناول أنواع مختلفة من اللحوم مثل: لحم البقر، لحم الغنم، ولحم الغزلان والدجاج والحبش. حيث تشكل حيث اللحوم جزء مهم وكبير من أطباق حمية الكيتو، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون. وأيضا تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان مثل: فيتامين ب3، وأملاح مثل البوتاسيوم والزنك. ونريد أن نؤكد أنه كلما كانت هذه اللحوم قادمة من حيوانات تغذت على الأعشاب وتربت في مزارع طبيعية، يعتبر ذلك أفضل لنظام الكيتو، حيث تنتج هذه الحيوانات في لحومها دهون الأوميجا 3، أكثر من الحيوانات المتغذية على الحبوب، والاوميجا 3 لديه فوائد جمة على القلب والشرايين ونسبة الكولسترول في الجسم.

  • البيض:

يمكنك تناول البيض في حمية الكيتو بأي شكل تحبه أو تفضله سواء مقلي أو مسلوق أو أومليت. حيث يحتوي البيض على نسبة عالية من الدهون، وبالإضافة إلى أنه يعطي شعور بالشبع، لذلك يعد من أهم العناصر المستخدمة في نظامنا الغذائي.

  • الزيوت والدهون الطبيعية:

دائما ما نفضل استخدام الزيوت والدهون الطبيعية خلال حمية الكيتو، وذلك لأنها تحتوي على الكوليسترول النافع أكثر من الكوليسترول الضار، مثل: زيوت الزيتون، زيت جوز الهند، وزيت السمسم، الزبدة والكريما الثقيلة وغيرها. وحاول قدر المستطاع التقليل من الدهون أو الزيوت المصنعة حتى لا يؤثر على نسبة الكولسترول في الدم.

  • المكسرات والبذور:

تشكل المكسرات والبذور جزء رئيسي من مكونات أطباق الحمية الغذائية. فهي تعطي إحساسا بامتلاء المعدة، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ، ويمكن تناولها كوجبات خفيفة بين الوجبات. ويمكن تناول أنواع عديدة مثل: البندق، الجوز، المكاديميا، اللوز، والجوز البرازيلي، والبذور مثل: بذور الشيا، بذور القرع أو بذور اليقطين، بذور الكتان.

  • مشتقات الألبان والأجبان عالية الدهن:

تعتبر الأجبان جزء مهم من قائمة الطعام لمتبعي الكيتو، ولكن عليك دائما أن تختار الأجبان عالية الدهن، مثل جبنة الشبدر، الجبنة الزرقاء وغيرها. وكذلك بالنسبة للبن، فيفضل دائما اللبن عالي الدسم. ويجب علينا أن ننبه هنا ألا تعتبر الجينة ومشتقاتها من ضمن الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها بين الوجبات وذلك لأنها من الممكن أن تعيق عملية نقصان الوزن.

 

الأطعمة الممنوعة مِن نظام الكيتو؟

الأطعمة التي يجب علينا تجنبها خلال فترة حمية الكيتو، والتي من شأنها أن تعيق عملية إنزال الوزن خلال اتباع هذا النظام الغذائي.

  • الكربوهيدرات:

إن الكربوهيدرات هي أهم وأول مكون يجب الابتعاد عنه خلال حمية الكيتو، حيث يجب عليك الامتناع عن تناول السكريات، بمختلف أشكالها مثل الفواكه الحلوة والحلويات، وحتى العسل، وأيضًا الخضروات عالية الكربوهيدرات مثل الجزر، وأيضا النشويات مثل البطاطا والذرة.

  • الدهون المتحولة أو المصنعة

يفضل الابتعاد عن الدهون المتحولة أو المصنعة، والاعتماد على الدهون الطبيعية، حيث تعتبر أفضل من الناحية الصحية وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

  • السوائل:

يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية، خصوصا تلك التي تحتوي على كمية سكريات كبيرة. ولا مانع من شرب الشاي والقهوة باعتدال، لكن يجب عدم إضافة السكر إلى هذه المشروبات، ومن الأفضل تجنب عصير الفواكه وذلك لأنها تحتوي عادة على كمية سكريات مرتفعة جدا.

 

المشروبات المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

الاكل المسموح والممنوع في الكيتو